2024-09-11

كيف أفتح مكتب عقاري في الأردنّ؟

يُعد فتح مكتب عقاري خطوة مهمة في عالم العقارات خاصةً إذا كنت تتطلع إلى الإستفادة من نمو سوق العقارات وتلبية احتياجات العملاء المتزايدة، لكن، كأي مشروع تجاري آخر، يتطلب الأمر تخطيطًا دقيقًا وفهمًا عميقًا للقطاع العقاري، بالإضافة إلى استراتيجيات فعالة لضمان نجاح المكتب واستمراريته، لذا في هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة ، سنستعرض الخطوات الأساسية التي تحتاج إلى اتخاذها لفتح مكتب عقاري، بدءًا من إعداد خطة العمل، واختيار الموقع المناسب، وتسجيل المكتب قانونيًا، وصولاً إلى استراتيجيات التسويق وبناء شبكة من العملاء.

تفاصيل إجراءات فتح مكتب عقاري

- في البداية لا بُدَّ من اختيار منطقة حيويّة أو منطقة سكنيّة جديدة يتوفّر فيها العديد من الخدمات العقاريّة التي تحتاج لعرضها للبيع أو التأجير.

- ثانيًا، يُفضّل اختيار مكتب بمساحة لا تزيد عن 50 مترًا مربعًا كبداية في مشروع فتح مكتب عقاري، يحيث تكون قابلة للزيادة عن نمو وتوسّع الأعمال وتزايدها.

- تحديد التجهيزات المطلوبة وهذه الخطوة تشمل رأس مال كبير، بالإضافة إلى إحضار الأثاث المكتبي بما في ذلك طاولة مكتب تحتوي على كمبيوتر، مكيّف هواء، طقم كنب صغير، وكراس لإستقبال الزبائن وطابعة، ورق حبر، سندان قبض، عقود، ختم وقرطاسية وما يحتاجه صاحب المشروع من أدوات أخرى.

تحديد العمالة اللازمة، إذ أنه في بداية الأمر لن يكون هُنالك حاجة إلا لموظف استقبال العملاء وصاحب المكتب هو من يقوم بالمهام الإشرافيّة والإداريّة والتواصل أيضًا مع العُملاء والإتفاق معهم.

- وأخيرًا، تحديد التكاليف التي يحتاجها المكتب من سعر إيجار المكتب، الأثاث والمُعدّات والأدوات اللازمة، إلى جانب القرطاسيّة والمطبوعات، وفواتير المياه والكهرباء، وتكاليف المطبوعات والإعلانات واللافتات لعرض العقارات.

نصائح هامّة عند فتح مكتب عقاري

- يجب على صاحب المكتب العقاري أن يكون لديه دليل واضح وشامل عن العقارات الموجودة في المنطقة والمناطق المُحيطة بها.

- المُتابعة باستمرار للعقارات الحديثة التي يتم إنشاؤها، وأن يتم التواصل مع المُلّاك لعرض التسويق عليهم.

- الحرص على انتقاء موظفين أُمناء في المكتب العقاري، ويتسمون بالمصداقيّة والأمانة، فهذا الأمر يزيد من عملائه وأرباحه.

- الحرص على تكوين مجموعة كبيرة من العلاقات مع الناس، حيث أن التسويق العقاري الناجح يعتمد على العلاقات الواسعة.

- يُمكن للمكتب العقاري أن يكسب ثقة العميل من خلال تسديد جزء من ثمن الوحدة التي تُناسبه وأقر بأن يحلص عليها سواء كان في البيع أو في الشراء.

شروط منح رخصة مكتب عقاري في الأردنّ

تُعد اللجنة المُتخصصة بإصدار رخص مكاتب العقارات هي لجنة ترخيص ومُراقبة المكاتب العقاريّة التي توجد في دائرة الأراضي والمساحة الأردنيّة في العاصمة الأردنيّة عمّان، حيث تقوم بدراسة طلبات الترخيص التي يتم تقديمها وتتحقق من التزام المكاتب العقارية بالشروط والمُتطلبات بحسب القانون على أن يلتزموا بشروط مُحددة أهمها:

1- أن يكون صاحب الطلب أردني الجنسيّة.

2- أن يكون عمره لا يقل عن 20 عامًا.

3- أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم بقضية أو جنحة.

4- أن يجتاز نتيجة الفحص المُقررة فيما يتعلق بمعاملات تسجيل الأراضي وقراءة المُخططات والخرائط.

5- أن لا يكون عاملاً في أي من المؤسسات أو الدوائر الحكوميّة أو أي من البلديات.