2024-09-11

إجراءات معاملة إفراز الأراضي الزراعيّة في الأردنّ

تعتبر الأراضي الزراعيّة في الأردن من الموارد الحيوية التي تلعب دوراً أساسياً في تأمين الأمن الغذائي، وتتضمن عملية فرز الأراضي الزراعية في الأردن تصنيف الأراضي وتحديد استخدامها بناءً على نوع التربة وملاءمتها للزراعة، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة نضع بين أيديكم إجراءات مُعاملة فرز الأراضي الزراعيّة في الأردنّ.

إفراز الأراضي الزراعيّة (خارج التنظيم)

تختلف أحكام الأراضي التي تقع خارج التظيم عن أحكام الأراضي والإفراد داخل التنظيم، وهذا يرتبط بكونها تُعد أراضي زراعيّة لم يُحدد لها صفة استخدام بموجب مُخطط تنظيمي، ويُطبق هذا القانون على الأراضي الزراعيّة التي تقع خارج حدود التنظيم، ولكنها داخل حدود البلديات، ولا يوجد له صيغة استخدام بحسب المُخططات، ومن ثم يحتاج الشخص الذي يرغب في مُعاملة إفراز الأراضي خارج التنظيم في الأردن تحقيق شروط فرز الأراضي الزراعيّة، بالإضافة إلى إتباع إجراءات مُعاملة الإفراز.

إجراءات مُعاملة إفراز الأراضي الزراعيّة

• تقديم المعاملة من قبل مساح مرخص إلى مديرية التسجيل المختصة حسب موقع العقار، وينبغي أن تتضمن كافة الوثائق اللازمة.

• يقوم موظف الاستقبال في المديرية بتحويل المعاملة إلى قسم التسجيل لتدقيق المعاملة من قبل الموظف تسجيلياً.

• تحول المعاملة لتدقيقها فنياً إلى القسم الفني أو مركز دائرة الخدمات المساحية.

• تصدير كتاب بشأن المعاملة من قبل مديرية التسجيل العقاري إلى مديرية التسجيل المختصة.

• إبلاغ المساح المرخص عبر رسالة نصية بانتهاء المعاملة.

• يجب مراجعة مدير التسجيل لتحويل المعاملة.

• دفع الرسوم لدى أمين الصندوق في مديرية التسجيل المختصة.

• تحول المعاملة إلى مستمع الإقرار لأخذ موافقة أصحاب العلاقة في حال الإفراز الرضائي، بينما تحول إلى قسم التسجيل لفتح الصحائف وتسجيلها وإصدار سندات التسجيل إذا كان الإفراز قضائي.

الأسئلة الشائعة حول إفراز الأراضي الزراعيّة في الأردنّ

1- كم تبلغ رسوم افراز الأراضي في الأردنّ؟

تستوفى رسوم إفراز قطع الأراضي بمقدار نصف في المائة من قيمة كل قطعة مفرزة من القطعة الأصلية في حال عدم حصول أي من الشركاء على زيادة في حصصه الأصلية، أما في حال الحصول على زيادة تستوفى رسوم إضافية قدرها واحد في المائة.

2- كيف يتم فرز الأراضي؟

يتم إفراز الأراضي عبر إعداد طلب إفراز يتضمن القطع المقترحة وأرقامها وأبعادها وسعة الطرق والأبنية القائمة عليها والممرات التنظيمية، وتقديمه إلى مديرية التسجيل المختصة ومتابعة إجراءاتها.

3-ما المقصود بأرض خارج التنظيم؟

هي أراضي غالباً ما تكون زراعية لم يحدد لها صفة استخدام بموجب مخطط تنظيمي، ويمكن أن تقع خارج حدود التنظيم ولكنها داخل حدود البلديات.