2024-09-19

ما هو أفضل دور للسكن الدور العلوي أم الدور السُفلي؟

السكن في الدور العلوي أو السفلي؟ يُعد هذا السؤال من الأسئلة التي تجول في ذهن العديد من الأفراد، إذ انه لكل منهما مزايا وعيوب تجعلهما مناسبين لمتطلبات مختلفة، حيث يُفضل البعض الدور العلوي لما يقدمه من إطلالات رائعة وخصوصيّة أكبر، بينما قد يفضل آخرون الدور السفلي لسهولة الوصول ووجود خدمات قريبة، وفي في هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض الجوانب المُختلفة للسكن في الدور العلوي والسفلي، مثل الأمان، والراحة، والتكلفة، لنساعد القراء في اتخاذ القرار المناسب بناءً على احتياجاتهم وتفضيلاتهم الشخصية.

مزايا وسلبيّات السكن في الأدوار العُليا

المزايا

- انخفاض نسبة حوادث السرقة، فلا داعي للقلق حِيال هذا الأمر عند السكن في الشقق ذات الأدوار العُليا، نظرًا لأن اللصوص عادةً ما يقتحمون الشقق في الأدوار السُفلى بسبب سهولة الوصول إليها، والأدوار العُليا تُعتبر صعبة للغاية بسبب صعوبة حمل الأشياء المسروقة والهروب دون أن يُلاحظها أحد.

- الإطلالة الجميلة في الأعلى، حيث ينجذب العديد من الأشخاص إلى فكرة السكن في الأدوار العُليا في المباني السكنيّة بسبب الإطلالة الجميلة في الأعلى بالإضافة إلى رؤية مُعظم الأماكن المُحيطة بهم.

- الإستمتاع بالهدوء بعيدًا عن ضوضاء الشوارع، علاوةً على ذلك لا داعي القلق والخوف حِيال دخول الأشخاص إلى المبنى وخروجهم منه بشكل مُتكرر.

- السكن في الأدوار العُليا عادةً ما تكون أقل عرضة للحشرات، واعتمادًا على ارتفاع الشقة في المبنى، فإنه من غير المُحتمل وجود أي من الحشرات الطائرة لأنها لا تصل إلى هذه الأماكن المُرتفعة.

- تتميّز الأدوار العُليا بأن درجات الحرارة تكون أعلى من الأدوار السُفلى، وهو مُناسب خلال فصل الشتاء أو في المناطق الباردة نتيجةً لذلك تكون تكاليف التدفئة معقولة إلى حدٍ ما.

- يوفّر الإرتفاع الكبير والإضافي الذي يأتي مع السكن في الأدوار العُليا مصدر كبير للضوء الطبيعي، مما يقلل بشكل كبير من الحاجة إلى الإنارة المُستهلكة للطاقة أثناء النهار.

السلبيّات

- عند السكن في دور علوي من مبنى سكني، فهذا يتوجّب عليك دفع تكاليف إيجار أعلى من الأشخاص في الأدوار السُفلى، وذلك لأن الدور العلوي غالبًا ما يأتي مع العديد من المزايا المرغوبة من مثل الإطلالة الجميلة، والهدوء.

- تكون درجة الحرارة في الأدوار العُليا أعلى من الأدوار السُفلى، وفي حين أن هذا الأمر يُعتبر جيدًا في أيّام الشتاء الباردة، إلا أنه ليس جيدًا خلال فصل الصيق عندما تكون اشعة الشمس حارّة.

- يكون الإخلاء في حالات الطوارئ في الأدوار العُليا أصعب مُقارنةً بالأدوار السُفلى في الوصول إلى نقطة الخروج من الشقة.

مزايا وسلبيّات السكن في الأدوار السُفلى

المزايا

- تنخفض تكاليف الإيجار في الأدوار السُفلى عنها في الأدوار العُليا، فهُنالك إحتماليّة دفع تكاليف أقل للإيجار الشهري بدلاً من الإستمتاع بالإطلالة في الأدوار العُليا.

- غالبًا ما تكون الشقق في الأدوارالسُفلى أبرد من الأدوار العُليا، وهذا الأمر يسمح بتوفير المال الذي كنت ستنفقه على فاتورة التكييف.

- من أبرز مزايا السكن في الدور السُفلي أنه لا يوجد هُنالك داعي للقلق حِيال إزعاج الجيران أثناء الحركة نظرًا لأنه لا يوجد أحد في الأسفل، مما يُتيح لك حُرية أكبر من السكن في الدور العلوي.

- من مزايا السكن في الأدوار السُفليّة هو وجود مساحة خارجيّة أو حديقة، فهذه الحديقة تُعتبر مثالية للأنشطة من مثل تمشية الحيوانات أو الأكل في الخارج.

- سهولة نقل الأشياء من وإلى الشقة في حال السكن في الأدوار السُفلى وخاصةً من السيّارة إلى الشقة في حال عدم وجود مصعد.

السلبيّات

- ارتفاع خطر حدوث السرقة، على الرغم من أن هذا الأمر يعتمد على تخطيط المبنى وإجراءات الأمان المُتبعة، فإن السكن في الأدوار السُفلى يُمكن أن يزيد من احتمال تعرضك للسرقة أكثر من الأدوار العُليا

- تُعد الأدوار السُفلى أكثر عرضة للضوضاء من الأدوار العُليا.

- الأدوار السُفلى تكون أكثر عرضة للحشرات كونها تُعد أقرب للأرض.

- تكون الشقق في الأدوار السُفلى أبرد من الأدوار العُليا، لذلك قد تزداد تكلفة التدفئة في الأيّام الباردة.