2024-08-21

حق الإنتفاع في القانون الأردنيّ

حق الإنتفاع هو من الحقوق المُتفرعة عن حق الملكية وهو حق عيني أصلي لا يتبع حق آخر ويُعتبر حق الانتفاع من الحقوق العينية التي تمنح شخصًا (المنتفع) الحق في استخدام واستغلال ممتلكات مملوكة لشخص آخر (المالك) لفترة محددة، بشرط أن يتم استخدام هذه الممتلكات بما يتفق مع طبيعتها والغرض الذي منح من أجله حق الانتفاع..

أنواع حق الإنتفاع

حق الإنتفاع المثالي

في هذا الحق، يستطيع الشخص المُنتفع أن ستخدم العقار ويستفيد منه، بشرط عدم إحداث أي تغيير جوهري فيه، على سبيل المثال، في حال أراد شخصٍ ما الإنتفاع بإدارة نشاط تجاري خاص بشخص آخر غير قادر على إدارته بنفسه فإنه يستطيع إدارة النشاط التجاري بشرط عدم بيع المبنى المُخصص للمارسة ذلك النشاط، أو إعادة بناءه والتعديل عليه وتجزئته، ويشمل هذا الحق (الأراضي، المباني، الأشياء المنقولة).

حق الإنتفاع غير الكامل

في هذا الحق يستطيع الشخص المُنتفع، إجراء تغييرات على العقار بشكل قانوني، على سبيل المثال في حال أراد شخص الإنتفاع بقطعة أرض مخصصة للإستخدام الزراعي، فإنه يحق للمنتفع إنتاج المحاصيل الزراعيّة، بالإضافة إلى إجراء بعض التغييرات على الأرض بشكل يُساعد على الإنتاج الزراعي.

اسباب انتهاء حق الإنتفاع

 انتهاء المدة المحددة

انتهاء فترة الانتفاع: ينتهي حق الانتفاع تلقائيًا عند انتهاء المدة المتفق عليها في عقد الانتفاع. يجب على المنتفع إخلاء العقار أو المنقول وإعادته إلى المالك عند انتهاء فترة الانتفاع.

 وفاة المنتفع

الوفاة: ينتهي حق الانتفاع عادةً عند وفاة المنتفع، إلا إذا نص العقد على إمكانية انتقال حق الانتفاع إلى الورثة. إذا كان العقد لا يتضمن هذا النص، ينتهي حق الانتفاع بموت المنتفع.

 التنازل عن الحق

التنازل للغير: إذا كان عقد الانتفاع يتيح للمنتفع التنازل عن حقه للغير، ينتهي حق الانتفاع الأصلي عند التنازل، ويبدأ حق الانتفاع للمتنازل إليه. في حالة عدم وجود نصوص تسمح بالتنازل، يبقى حق الانتفاع قائماً حتى انتهاء مدته أو حدوث سبب آخر لانتهائه.

الإضرار بالممتلكات

التسبب في الضرر: إذا ثبت أن المنتفع يتسبب في ضرر كبير للعقار أو المنقول أو إذا تسبب في تغييرات غير مصرح بها تؤدي إلى تقليل قيمته، يحق للمالك طلب إنهاء حق الانتفاع، بعد اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.

عدم الامتثال للشروط العقدية

الإخلال بالشروط: إذا خالف المنتفع الشروط والأحكام المنصوص عليها في عقد الانتفاع، مثل استخدام الممتلكات لأغراض غير مصرح بها، قد يحق للمالك طلب إنهاء حق الانتفاع.

خصائص حق الإنتفاع

الخصائص الأساسيّة:هي أن حق الإنتفاع هو حق حقيقيٌ، وله مدة معينة، وينتهي بإنقضاء الأجل المحدد له، ويكون الهدف منه هو التمتع بمزايا الأشياء وإستغلالها من خلال الإستخدام المثناسب لها.

-الخصائص الطبيعيّة:تتمثل هذه الخصائص في إلتزام المُنتفع في الحفاظ على مضمون الشيئ وشكله أثناء إستخدامه.

-الخصائص العرضية: تتمثل هذه الخصائص في الخصائص التي قد قد تتوفر أو لا تتوفر، بالإعتماد على شروط الأطراف.