2024-09-18

كل ما تودّ معرفته عن سخّان الماء الكهربائي

يُعد سخّان الماء الكهربائي من أكثر الأجهزة استخدامًا في المنازل خاصةً مع التقدم الباهر في التكنولوجيا، حيث أصبحت سخّانات المياه الكهربائيّة تُقلل من تلوّث البيئة، ويكثُر استخدامها في المنازل الصغيرة، نظرًا لكونها تمنع مخاطر التسمم بالغاز والإختناق الناجم عن سوء احتراق الغاز، وفي هذا المقال، سنتناول أهمية سخّانات الماء الكهربائية، وكيفيّة عملها، وأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى فوائدها واعتبارات الأمان المتعلقة بها.

كيف يعمل سخّان الماء الكهربائي؟

يُعتبر سخّان الماء الكهربائي المُباشر موفرًا للطاقة، ويُستخدم للتزوّد بالماء الساخن، حيث يتم تركيبه على خط الماء الأساسي لصنبور المياه المُراد تزويده بالمياه الحارّة، حيث يعمل لدوره على تسخين الماء منذ بداية تشغيله عن طريق وصله بالكهرباء، وهو يتكوّن من ملف تسخين معزول يتم توصيل الكهرباء إليها عن طريق قاطع كهربائي، وهو يعتمد على ضغط وقوة الماء، حيث يقوم بتسخين المياه عند فتح الصنبور أو إغلاقه وعندها يقوم القاطع الكهربائي بقطع التيّار الكهربائي عن ملف التسخين، ويجب التنويه إلى أنه يجب أخذ الحيطة والحذر عند استخدام السخّان المُباشر نظرًا لأن زيادة الضغط أحيانًا داخل السخّان من المُمكن أن تؤدي إلى انفجاره وبالتالي حدوث الكوارث.

مزايا وعيوب استخدام السخّان الكهربائي

المزايا

- يتميّز السخّان الكهربائي لأنه لديه أنظمة التدفئة الكهربائيّة التي تُعد أرخص وأسهل في التركيب.

- تتميّز السخّانات الكهربائيّة بأنها نظيفة ولا ينتج عن استخدامها أي من الغازات الملوثة أو المعادن الثقيلة.

- تُعتبر السخّانات الكهربائيّة بشكلٍ عام أكثر أمانًا نظرًا لأنها لا تحترق الوقود لتوليد الحرارة.

- لا يحتاج سخّان الكهرباء إلى ضغط مياه معين حتى يعمل على تسخين المياه.

العيوب

- من أبرز عيوب سخّانات المياه الكهربائيّة هي استهلاكها المُرتفع نسبيًا للكهرباء، وكلما زادت سعة التخزين زادت كميّة استهلاك الكهرباء.

- من أبرز مشاكل السخّانات الكهربائيّة هي تسرّب المياه بسبب الضغط الزائد والسخونة الزائدة وتسرّب المياه من وصلات السباكة العلوية أو المُجاورة.

- الصدأ، تُعد تلك المشكلة من أحد مشاكل سخّانات المياه التي يُمكن أن تحدث بسبب تآكل الخزان.

- الترسبات، تُعد هذه المُشكلة من المشاكل الناتجة عن غليان الماء في الخزان، لذا يجب عليك دومًا أن تقوم بغسل الخزّان وإذا استمرت المُشكلة ننصحك باستبدال خزّان المياه.

نصائح هامّة عند شراء سخّان مياه كهربائي

1- سعة خزّان المياه وحجمه: يجب أن تكون سعة الخزّان المسموح بها ما بين 80 و 50 لترًا، أمّا بالنسبة للعائلات الكبيرة فبالطبع يجب أن يتم النظر في المنتجات ذات السعة الأكبر، وبطبيعة الحال كُلما زاد حجم السخّان زاد من قدرته على تسخين الماء في دقائق، لذها السبب يجب مُراعاة عدد أفراد الأسرة عند اختيار السخّان الكهربائي.

2- كميّة استهلاك الطاقة: عند شراء سخّان مياه، يجب الإنتباه إلى أحد المعايير وهو استهلاك الطاقة للمُنتج، حيث يتم اختبار معظم الأجهزة المنزليّة خاصةً أجهزة التدفئة والتبريد من حيث استهلاك الطاقة في المُختبرات ذات السُمعة الطيبة والتي لديها درجة استهلاك الكاقة الخاصّة بها، ولشراء أفضل سخّان مياه يجب عليك اختيار الموديل بدرجة أ .

3- متانة وجودة سخّانات المياه: من النقاط الهامّة التي تحتاجها لشراء سخّان مياه جديدة هي متانته وجودته لجعل المنتج يدوم لفترة أطول، كما أنه من أبرز فوائد شراء سخّان مياه جيّد أنه يتطلب صيانة أقل الأمر الذي يضمن لك استمراره لعدّة سنوات وبتكلفة إصلاح أقل.