2024-09-18

تعرّف على طُرق تنظيف المطابخ الخشبيّة

تعتبر المطابخ الخشبية من أجمل وأشهر خيارات الديكور الداخلي، حيث تضفي لمسة دافئة وطبيعية على المنزل، لكن على الرغم من جماليتها إلا أنها تحتاج إلى رعاية خاصة للحفاظ على جمالها ومتانتها فعمليّة التنظيف أمراً مهماً ليس فقط للحفاظ على مظهرها الجذاب، بل أيضاً لضمان سلامتها وصحتها وفي هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة سنتناول مجموعة من الطرق الفعالة لتنظيف المطابخ الخشبية.

طُرق تنظيف المطابخ الخشبيّة

تشتهر المطابخ الخشبيّة بكونها عُرضة دائمًا للأبخرة المُتصاعدة الناتجة من عمليّة طهي الطعام والإستخدام اليومي الروتيني، الأمر الذي يجعل من بقابا الأطعمة تلتصق بالخشب وبالتالي لا بُدَّ من الحرص على تنظيها من أجل الحفاظ على رونقها، وفي النقاط التالية، إليك أبرز الطُرق التي يُمكن اتباعها في تنظيف المطابخ الخشبيّة:

كلوريد الصوديوم

كلوريد الصوديوم أو كما يُعرف بالنشادر هي من المواد التي تُستخدم في عمليّة تنظيف المطبخ من الدهون والشحوم، امّا عن طريقة الإستخدام فيتم تحضير وعاء عميق مليء بالماء المغلي ومن ثُم إضافة ملعقة كبيرة من كلوريد الصوديوم، ويُنصح بارتداء قفازات البلاستيك من أجل حماية اليدين، من ثم استخدام قطعة من القماش نظيفة ومُبللة بالماء وكلوريد الصوديوم، ثم قُم بمسح أسطح المطبخ الخشبيّة كما يُمكن استخدامها في مسح أبواب الخزائن، وبعد الإنتهاء من تلك الخطوة، قُم بإحضار قطعة قماش مبللة بالماء ومسح الأسطح ذاتها بها.

زيت الصابون

يُعد زيت الصابون من المنتجات الفعّالة في التخلّص من الدهون والأوساخ التي تلتصق في الأسطح الخشبيّة داخل المطبخ، إلا أنه في البداية يُنصح باختبار الزيت من خلال وضع كميّة قليلة منه على جزء صغير من الخشب للتحقق من عدم تعرّض الخشب للتلف، كما أنه يُعد من السهل التنظيف بها، لا عليك سوى أن تقوم بوضع كميّة من الزيت على الأسطح الخشبيّة ومن ثم مسح الأسطح باستخدام قطعة ناعمة من القماش بحركات دائريّة، ومن ثُم مسح الأسطح ذاتها مُجددًا بواسطة قطعة قماش ناعمة من القماش النظيف.

الخل وقشور الحمضيّات

تحتوي قشور الحمضيّات على مجموعةٍ من الزيوت العطريّة التي تعتبر مادّة فعّالة في تكسير الشحوم والدهون، والتسهيل من عملية التنظيف، امّا عن آلية الإستخدام فيتم تعبئة ثلاثة أرباع وعاء زجاجي بقشور الفواكة الحمضية ثم تغطيتها بشكلٍ كامل بكميّة من الخل الأبيض، من ثم ترك الوعاء مغطى لفترة زمنيّة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

الخل والليمون

خليط الخل والملح يُعد من المواد الفعّالة في عمليّة تنظيف الأسطح الخشبيّة من الدهون المُستعصية، امّا عن طريقة الإستخدام فتتم من خلال اتباع خطوات بسيطة وسهلة ألا وهي إضافة كميّات متوازنة ومُتساوية من الخل والملح حتى تشكّل معجون، ومن بعدها يتم التنظيف بها من خلال وضعها على البقع وتركها عدّة دقائق عليها، ثم ستم استخدام فرشاة اسنان ناعمة ولطيفة لفرك السجّاد بشكلٍ لطيف، لضمان عدم تعرّض الأسطح الخشبية للتلف والخدوش، وبعد ذلك يجب مسحها باستخدام الماء والحرص على تجفيفها جيدًا بساستخدام منشفة جافّة ونظفة.

نصائح في تنظيف المطبخ الخشب من الدهون

الحرص على تنظيف الأسطح الخشبية بنعومة وسلاسة، وتجنب الفرك الشديد، من أجل ضمان التخلص عدم تعرض الطبقة الخارجية بها للتلف.

استخدام فرشاة أسنان في عملية تنظيف الزوايا الداخلية للخزائن الخشبية، بحيث يكون عادةً من الصعب الوصول إليها باستخدام قطع القماش.

شطف الخزائن الخشب بالماء بعد الانتهاء من عملية التنظيف باستخدام المنظفات الكيماوية، مع الحرص على تجفيفها بشكل جيد؛ لتجنب تعرضها للتلف والتعفن.

غسل مقابض الخزائن بشكل جيد، وفي كانت معدنية يمكن تنظيفها وتلميعها باستخدام البيكنج صودا والليمون.

استخدام منتج تلميع الخشب عند الانتهاء من عملية التنظيف من أجل إعادة لمعان ورونق الأسطح.

عدم ترك بقايا الطعام على الأسطح لوقت طويل من الزمن، كما ينصح بأن يتم تلميعها بشكل يومي بعد الانتهاء من تحضير المأكولات والطهي، وتنظيفها من الدهون بشكل دوري كي لا تتراكم.

ينصح بأن يتم التنظيف باستخدام أقل كمية من الماء؛ إذ أن الخشب من المواد التي تعمل على امتصاص الماء، الأمر الذي من الممكن أن يجعلها تتعرض لفقدان شكلها لاحقاً.

مسح الغبار المتراكمة على الأسطح الخشبية بشكل دوري؛ من أجل ضمان عدم التصاق الدهون والشحوم الناتجة عن عملية الطهي عليها، الأمر الذي يزيد من صعوبة تنظيفها.