2024-09-19

تعّرف على أبرز مُميّزات وعيوب مطابخ الصاج

تتعدد أنواع تصاميم المطابخ ومن ين تلك الأنواع تبرز مطابخ الصاج فهي واحدة من الخيارات المميزة في عالم التصميم الداخلي للمطابخ، تُصنع هذه المطابخ من مواد الصاج القوية التي تتمتع بخصائص تحميها من التآكل والصدأ، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للمساحات التي تتعرض للرطوبة والحرارة بشكل مستمر، علاوةً على أنها تتميّز بتنوع أشكالها وألوانها، مما يسمح بتكييفها مع مختلف أنماط الديكور، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض مزايا مطابخ الصاج، وطرق صيانتها، وأفكار تصميمية تجعل منها الخيار الأمثل لكل من يبحث عن مطبخ عصري ومتين.

ما هي مطابخ الصاج؟

في البداية يُمكن تعريف الصاج بأنها عبارة عن ألواح أو صفائح من المعادن، تشكل قطع رقيقة مُسطحة، ولها عدّة أِكال أخرى، ويتم تحديد مدى سماكتها بالمليمتر، والجدير بالذكر أن الصاج له استخدامات عديدة هامّة من مثل صناعات الطائرات، والسيّارات، وبعش أثاث المنزل مثل المطابخ، كما أنه يُستخدم في صناعة الماكنات الكهربائيّة، ويتوفّر منه العديد من الأنواع منها ألواح الصاج المُدرفلة على البارد، وهو النوع الذي يُستخدم في الأثاث المعدني وألواح الصاج المُدرفلة على الساخن، والتي يتم تصنيعها من الصاج الأسود المسحوب على الساخن، ويُستخدم في أعمال الحدادة وصناعة السيّارات، كما يوجد ألواح الصاج الزنكور، والصاج المبرز، بالإضافة إلى الصاج المُجلفن، وتجدُر الإشارة إلى أن مطابخ الصاج عمرها طويل مُقارنةً من باقي الأنواع وتنظيفها يُعد سهلاً أيضًا، ولونها يبقى جميل ولا يبهت، ومن أبرز ما يتميّز به أنه لا يصدأ إذا تمَّ تنظيفه بشكلٍ جيّد.

أشكال مطابخ الصاج 

ما هي مُميزات مطابخ الصاج؟

- يُقاوم الصدأ وشديد التحمّل، فالفولاذ الذي يُقاوم الصدأ هو عبارة عن سبيكة معدنية تتميّز بالصلابة والمقاومة عند الإحتكاك، حيث أنه يُقاوم تآكل الصدمات ويتحمّل درجات حرارة عالية تصل إلى 500 درجة مئويّة، ولكن يجب التنويه أنه حتى يكون المطبخ مُقاوم للصدأ يجب أن يكون صلب وسميك بدرجة كافيّة وإلا سيؤثر بشكل سلبي على المطبخ.

- تتميّز مطابخ الصاج بكونها صحيّة، نظرًا لأن الفولاذ الذي يُقاوم الصدأ يُعد مادة مُحايدة وبالتالي فهو مُضاد للبكتيريا بعكس المعادن الأخرى ولا يُغيّر لون الطعام أو رائحته أو نكهته لذلك يُستخدم في صنع الأواني .

- تتميّز مطابخ الصاج بكونها سهلة التنظيف بسبب السطح الأملس، والزوايا هي الأماكن الوحيدة التي من المُمكن أن تتراكم فيها الأوساخ لذلك يجب المُحافظة على نظافة هذه المطابخ.

- تتميّز مطابخ الصاج بكونها قابلة لإعادة التدوير عدّة مرّات ونقلها من مطبخ إلى آخر دون أن تفقد صفاتها الأصليّة.

- تتميّز مطابخ الصاج بالعمر الطويل وفي حال حدوث أي خدش فيها فإنه من المُمكن إصلاحه ببساطة لتعود وكأنها جديدة.

- تتميّز مطابخ الصاج بكونها لا تتأثر بالماء بعكس المطابخ الخشبيّة، حيث أن الألمنيوم مادة لا تمتص الماء أو أي من السوائل التي تنسكب على سطحه مما يجعل الأسطح لا تتآكل أو تتلف بسهولة.

- تمتاز مطابخ ألمنيوم الصاج بالمرونة في التصميم، حيث لا يتغيّر تصميم المطبخ عند حدوث تغيير في أسطح العمل.

- تتميّز مطابخ الصاج بتصاميمها المُتنوعة والألوان، حيث يوجد العديد من الخيارات المُختلفة التي تُناسب جميع الأذواق.

- تتميّز مطابخ الصاج بكونها بيئة غير مُناسبة لنمو الحشرات أو البكتيريّا والعفن وغيرها من الكائنات، وذلك بسبب طبيعة مادة الألمنيوم، فهو من المعادن التي لا تمتص السوائل لأنه مكوّن من ألياف غير مساميّة بالإضافة إلى مُقاومته للماء.

- تتميّز مطابخ الصاج بكونها مُقاومة للحرارة، حيث يُمكنه مُقاومة درجات الحرارة المُرتفعة من الحرارة لذلك فهو يُعد آمن ومُقاوم لأي حريق يُمكن أن يحدث في المطبخ.

عيوب مطابخ الصاج

- تُعد مطابخ الصاج أكثر عرضة للخدوش من غيرها من المطابخ، وبصمات الأصابع لذلك فإن تنظيفها باستمرار يُعتبر أمرًا ضروريًا.

- يُعد ارتطام الأطباق والأواني في خزائن المطبخ وأدوات التنظيف الحادّة تُسبب حدوث خدوش فيها.

- تُعتبر مطابخ الصاج من المطابخ عالية التكلفة مُقارنةً بأسعار المطابخ الأخرى.

- لا يستطيع الصاج مُقاومة التآكل مع مرور الوقت ولكنه أكثر مُقاومة من غيره.

- تُعتبر مطابخ الصاج أكثر ضوضاء من باقي الأنواع الأخرى.

- تمتلك مطابخ الصاج حواف مسننة من المُمكن أن تشكل خطر على الأطفال.

- تُعد مطابخ الصاج ذات تكلفة مُرتفعة مُقارنةً مع باقي الأنواع من المطابخ.