2024-09-19

كيفيّة تغطية عيوب الجُدران؟

تواجه الجُدران في كثيرٍ من الأحيان بعض العيوب مثل التشققات، أو البقع، أو تغيرات اللون، مما يؤثر على جمالية المكان، وتغطية هذه العيوب ليست مجرد مسألة تجميليّة، بل تُعتبر خطوة مهمة للحفاظ على قيمة المنزل وجعله أكثر راحة وجاذبية، لذا تتوفر العديد من الطرق والتقنيات التي يمكن استخدامها لإصلاح عيوب الجدران، بدءًا من الطلاء والتشطيب، وصولًا إلى استخدام ورق الجدران أو الزخارف وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض أساليب فعّالة لتغطية عيوب الجدران.

طُرق تغطية عيوب الجُدران

تعليق ديكورات على الجُدران

تُعد تلك الطريقة واحدة من أهم الطُرق السهلة والبسيطة التي يتم من خلالها حل مشاكل عيوب الجدران والحوائط، حيث يقوم الشخص باختيار قطعة من قطع الديكور الحديثة والتي تُعد مُناسبة للغرفة وذلك لتغطية ما خلفها من عيوب وتشوهات ومن الأمثلة على تلك الديكورات اللوحات الفنيّة التي تأتي بأحجام وأشكا عديدة حيث يتم اختيار اللوحات ذات الحكم الكبير، كما ويُمكن الإستعانة بالصور الكبيرة التي تحتوي على إطارات أنيقة، ويُفضل أن تكون الديكورات أكبر حجمًا من العيوب التي توجد في الحائط وذلك للتمكن من إخفاءها بشكل جيّد.

الرسم حول الشقوق

بإمكانك أن تستغل وجود الشقوق في الغرفة للحصول على لوحة فنيّة، إذ يتم إجراء عدّة أشكال وديكورات عصريّة حديثة ذو مظهر في غاية الجمال، بدلاً من استخدام الطُرق التقليديّة في إخفائها تمامًا سواءً عن طريق المعجون أو عن طريق الطلاء، إذ يُمكنك تلوين الرسومات وجعل منها منظر كأغصان الأشجار ورسم الأوراق، كما يُمكنك رسم الطيور والفراشات أو الأزهار من حولها، كما أنها في الوقت الحالي أصبحت من الديكورات المطلوبة في الأسواق بشكلٍ كبير، بالإضافة إلى تحديد الشقوق من خلال دهنها بلون معدني مع إدخال القليل من اللمعان.

ملصقات وورق جدران

انتشرت مُلصقات الحائط وورق الجُدران بشكلٍ كبير في الأسواق على مستوى واسع من العالم، حيث تتواجد بألوان بألوان وتصاميم مُختلفة تتناسب مع ألوان الأثاث والديكورات الداخلية للمنزل، وفي الآونة الأخيرة شاع استخدامها بشكلٍ كبير من زمننا الحالي، لذا يُنصح باستعمال ورق الجدران للتخلص من تلك العيوب والتشوهات.

سجّاد الجُدران

سجّاد الجُدران

يستعين البعض باستعمال هذه الطريقة أو القطع التي تأتي من القماش المعلقة، حيث تتميّز هذه الطريقة بكونها قليلة التكلفة ولا تحتاج إلى وقت أو جهد لتعليقها، إذ تقوم هذه الطريقة بإخفاء العيوب بفعاليّة كبيرة، وتوفّره ضمن العديد من التصاميم الجميلة والألوان التي تُساعد على خلق شعور كبير بالطاقة الإيجابيّة والحيوية، بالإضافة إلى أنها تمنح المنزل طابعًا من الشعور بالدفء والأناقة.

رفوف كتب أو خزانة كُتُب

تُعد تلك الطريقة واحدة من أهم الوسائل الفعّالة في التخلّص من عيوب الجدران وإخفاء مُعظم التشوهات، فهي خيار مُناسب خاصةً أنه تتوفّر بخيارات مُتعددة، وفي حالة كانت التشوهات المُختلفة إخفاؤها في نصف الحائط فقط أو من أسفل الحائط، حيث ترتفع حتى تصل إلى ثلث طوله، كما يُفضل وضع خزانة كتب بحيث تُغطي كافّة التشوهات والعيوب من الخلف، أمّا في حال كانت عيوب الجدار مُرتفعة ومتجمعة في الأعلى يُمكن عمل رفوف كتب تكون عالية لإخفائها، وفي حال كانت الجُدران مُغطاة بالعيوب تمامًا يُمكن ترتيب مجموعة من ارفف الكتب.

نصائح لتغطية وإخفاء عيوب الجُدران

- يتم تقدير نوع الشقوق والتلف الحاصل في الجدران، فإذا كانت الطبقة الخارجيّة فقط يُمكنك الإختيار من إحدى الطُرق المذكورة لإخفاء العيوب.

- في حال معرفة وجود الشقوق والعيوب بشكلٍ عميق، وتشكّل خطرًا لاحقًا يُنصح باستشارة شخص مختص وخبير في تلك الشقوق قبل القيام بأي تعديلات لضمان الوصول إلى النتيجة المرجوة.

- يجب التأكد من نظافة الحائط قبل البدء بإجراء أي تغييرات عليه أو أي تعديلات وذلك عن طريق نفض الغُبار والأوساخ عنه بشكلٍ أوليّ، ثم مسحه باستخدام قطعة رطبة من القماش.